ماذا يمكنك أن تفعل إذا تعرض شخص تحبه لصدمة نفسية؟

كيف تساعد شخص تعرض لصدمة نفسية؟

الصدمة النفسية: هي ما يحدث لاي  إنسان يتعرض لتغير مفاجئ أو تغير ما في حياته اليومية (حدث دراماتيكي)، مثلاً عندما يتعرض شخص لفقدان مفاجئ لشخص عزيز عليه، أو ترك مفاجئ لمكان العمل، أو لكارثة طبيعية (هزة أرضية ) أو حرب أو اعتداء جنسي \ جسدي كلها احداث يمكن ان تسبب صدمة نفسية .

هذه الظروف تنقل الإنسان من مرحلة كان معتاداً عليها إلى مرحلة أخرى لم يكن مستعداً للدخول إليها مما يخلق تغيراً أو زعزعة في التوازن كرد فعل آني، يفقد من خلاله الشخص كل الطرق التي استعملها في السابق للتعامل مع أي مشكلة واجهته.

ما نلاحظه بعد التعرض للحدث الصدمة:

تظهر بعض الأعراض التي تدل على تعرض الشخص للصدمة، فإذا شعر الشخص المصدوم بإحدى أو كل هذه الأعراض فهو يمر بأعراض

ما بعد الصدمة ومن المفضل أن يتوجه لطلـب المساعدة وأخذ الإرشاد ليتعايش مع الحدث ولتمر هذه المرحلة بأقل ضرر ممكن :

  • فقدان الشعور بالأمان
  • الشعور بفقدان الأمل
  •   عدم القدرة على استيعاب أو فهم ما حدث
  •   فقدان الثقة بالآخرين
  • شعور مستمر بالخوف والتوتر
  •   الخوف من تكرار الحدث
  •  عدم القدرة على التركيز
  • عدم القدرة على اتخاذ قرارات عقلانية
  • الشعور بالذنب وتحمل مسؤولية ما حدث

كيف يمكن ان تساعد شخص تعرض لصدمة نفسية؟

1. قدم الدعم واستمع

يمكن تقديم الدعم من خلال الاستماع إلى الناجي والسماح له بالتحدث عن تجاربه بالوتيرة التي تناسبه. غالبًا ما يشعر أصدقاء الناجي وأفراد أسرته بالحاجة إلى “حل المشكلة” أو تقديم المشورة. ومع ذلك، فإن مجرد التواجد هناك ودعم الشخص قد يكون ذا قيمة أكبر. ((لا تعلق على ما كان يجب أن يفعله الناجي أو ماذا يفعل الآن)).

2. اجعل الشخص يشعر بالراحة عند الحديث عن الصدمة النفسية

دع الناجي يعرف أنك موجود للاستماع إليه ودعمه عندما يكون جاهزًا. صدق الناجي وامنح أهمية لمشاعره وردود أفعاله. بدلاً من التقليل من شأن ما مر به الناجي، ضع في اعتبارك أن الناجي لم يكن مخطئًا في التجربة المؤلمة التي حدثت. لا تسأل أو تحكم على ما فعله الشخص أثناء الحدث الصادم. يمكنك نقل حبك واهتمامك إلى الناجية. يمكنك أيضًا توصيل دعمك من خلال سلوكك.

 3. لا تركز فقط على تجربة الصادمة النفسية

توقف عن الحديث عن التجربة الصادمة لبعض الوقت. دع الناجي يقرر متى يتوقف عن الحديث عن التجربة الصادمة. امنح كل منكما وقتًا للاسترخاء والقيام بالمزيد من الأنشطة الممتعة.

 4. قم بتوسيع شبكة الدعم الاجتماعي

يمكنك تشجيع الناجية على طلب دعم إضافي. يمكن أن يأتي هذا الدعم من أفراد الأسرة الآخرين أو الأصدقاء أو مجموعات الدعم أو موارد المساعدة الذاتية.

 5. ساعد الشخص على استعادة السيطرة بعد الصدمة النفسية

يجب على الأصدقاء والعائلة احترام الوقت الذي يستغرقه الشخص للشفاء. هذا يتطلب الصبر. يمكنك مساعدة الشخص على استعادة السيطرة من خلال احترام رغباته والسماح له باتخاذ القرارات.

 6. تعلم المزيد عن الصدمة النفسية

ثقّف نفسك بشأن الصدمات وعملية التعافي. يمكنك التعرف على ردود الفعل الشائعة للأحداث الصادمة وحول الموارد المتاحة من خلال التحدث مع مستشار أو من خلال الفصول الدراسية أو الأفلام أو الكتب أو الإنترنت.

 7. شكر الناجين

يقدّر الناجون دعم الأصدقاء والعائلة، حتى لو لم يتمكنوا دائماً من التعبير عنه. هذا الدعم مهم بشكل خاص عندما يعرف الناجي أنه ليس بمفرده وأنه يمكنه الاعتماد على العائلة والأصدقاء.

 8. ساعدة على طلب الاستشارة من مختص

عندما تستمر الاعراض لفترة طويلة وتتأثر نواحي حياة الشخص ساعدة وشجعة على التواصل مع مختص نفسي للتخفيف من معاناته

ويعد العلاج المعرفي السلوكي والعلاج بالتعرض السردي من العلاجات الناجحة في علاج اضطراب كرب ما بعد الصدمة

Scroll to Top