ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي عند الرجال الاسباب وطرق العلاج

ضعف الانتصاب عند الرجل الاسباب وطرق العلاج

هل سبق لك أن شعرت بالقلق أو الإحباط بسبب صعوبة في الحفاظ على الانتصاب؟ هل أصبحت غير قادر علي تحقيق الانتصاب عند الإثارة الجنسية أو تفقد الانتصاب قبل حدوث القذف؟ إذا كانت اجابتك نعم ربما تكون تعاني من ضعف الانتصاب والمعروف أيضاً بالعجز الجنسي أو الضعف الجنسي وتحتاج إلى علاج له.

مقدمة

لا توجد خبره أكثر تهديداً لكثير من الرجال من الفشل في تحقيق الانتصاب عندما يرغبون ومن المعتاد بالنسبة لمن يعانون من صعوبات في الانتصاب أن يجد انه من الصعب عليه وصف مشكلته بقوله انه فقد رجولته او انه انتهت حياته كرجل

وبالتالي فان صعوبات الانتصاب دائماً ما ترتبط بفقدان تقدير الذات والاكتئاب ومما يجعل الامور أكثر صعوبة ان الرجال ممن لا يقيمون علاقة يتجنبون دائماً الصلات الاجتماعية مع الشريكة مع شعور بالمهانة والاحراج من عدم القدرة على الاداء الجنسي المطلوب.

ضعف الانتصاب هو مشكلة شائعة تؤثر على العديد من الرجال في مراحل مختلفة من حياتهم. تعد هذه الحالة أكثر انتشاراً مما يعتقد الكثيرون، ولكنها تثير الكثير من التساؤلات والمخاوف بشأن الصحة الجنسية والعلاج المناسب.

في هذا المقال، سنستكشف ما هو ضعف الانتصاب عند الرجل ، ونسلط الضوء على الأسباب المحتملة والعلاجات المتاحة، بالإضافة إلى نصائح للوقاية وتحسين الصحة الجنسية بشكل عام. دعنا نبدأ رحلتنا في استكشاف هذا الموضوع الهام الذي يؤثر على جودة حياة الرجال وعلاقاتهم الشخصية.

كيف يحدث الانتصاب عند الرجل؟

تبدأ الشرارة الأولى للانتصاب بالمخ، عندما يكون هناك إثارة جنسية فيستجيب المـخ لهذه الإثارة، بإرسال إشارات أو ذبذبات عبر الأعصاب، لتحـث نهايـات الأعـصاب بالقضيب على إطلاق مادة كيميائية تسمى [Nitric Oxide=NO]،

والتي تـؤدي إلـى ارتخاء العضلات الملساء بحجرات القضيب، وتبعاً لذلك تتـسع الفراغـات فيمـا بـين الأنسجة، مما يسمح –بالتالي-لمرور كمية أكبر من الدم داخل القضيب، وحدوث امـتلاء له بالدم وهذا القدر الكبير من الدم الذي يتدفق ويحتجز بالقضيب،

 يتولد عنه ضغط متزايد وهذا الضغط يؤدي بدوره إلى تمدد جسم القضيب تدريجيا وعندما يمتلئ النسيج الاسفنجي بالدم إلى أقصى سعة له يحدث الانتصاب الكامل القوي.

تعريف العجز الجنسي أو ضعف الانتصاب عند الرجل

العجز الجنسي، المعروف أيضاً بالضعف الجنسي أو ضعف الانتصاب عند الرجال، يُعرَّف بأنه عدم القدرة المستمرة على تحقيق أو الحفاظ على الانتصاب الكافي للأداء الجنسي المُرضي.

 يُعد هذا التعريف معتمداً من قِبَل مؤتمر المعاهد الوطنية للصحة في عام 1992، الذي أوصى باستخدام مصطلح “العجز الجنسي” بدلاً من “العجز”، لكون الأول أكثر دقة.

 يعتبر العجز الجنسي أو ضعف الانتصاب مشكلة شائعة تؤثر على الكثير من الرجال في مختلف الأعمار، ويمكن أن تكون لها آثار سلبية كبيرة على الحياة الجنسية والنفسية.

أنواع ضعف الانتصاب عند الرجل

  • نوع أولي: وفي هذا النوع لم يحدث انتصاب من قبل نهائياً وبالتالي لا يستطيع المريض بهذا النوع إقامة أي علاقة جنسية وهو نوع نادر الحدوث.
  • نوع ثانوي: وفي هذا النوع يحدث انتصاب طبيعي مناسب لإقامة علاقة جنسية ناجحة لكنه يتحول إلى انتصاب ضعيف أو غير مستمر لفترة كافية، وهذا النوع هو الشائع من حالات ضعف الانتصاب عند الرجال.

ما نسبة حدوث الضعف الجنسي أو ضعف الانتصاب عند الرجال؟

الضعف الجنسي أو العجز الجنسي لدي الرجال هو مشكلة شائعة الحدوث وغالباً ما تزداد حدتها مع الوقت ولكنها في معظم الأحيان ما تكون قابلة للعلاج.

  • الضعف الجنسي يشكل مشكلة لحوالي ١٥٢ مليون رجل في جميع أنحاء العالم
  • الضعف الجنسي حالياً هو مرض لا يلقي التشخيص أو العلاج بصورة كافية اذ يلجأ ١٠٪ فقط من المرضي لطلب العلاج.
  • الضعف الجنسي يصيب أكثر من ٥٠٪ من الرجال ما بين سن ٤٠ وحني ٧٠ سنه من العمر.

متى نتحدث عن ضعف الانتصاب عند الرجل؟

عدم القدرة على الانتصاب بين الحين والآخر هي في الواقع ليست داعياً للقلق فقط عدم القدرة على الانتصاب بصفة دائمة (لمدة ستة أشهر على الأقل)، التي تجعل إقامة علاقة جنسية مع الشريك أمراً مستحيلاً هنا يتحول الامر إلى حالة مرضية (اضطراب نفسي).

إذا لم تكن متأكداً من أنك تعاني من ضعف الانتصاب، ففكر في الأسئلة التالية

  • هل لا يزال لديك انتصاب ليلي أو صباحي؟
  • هل يستجيب قضيبك للإثارة الجنسية ويصبح صلباً؟
  • هل يصبح قضيبك صلباً بما يكفي لممارس العلاقة الجنسية؟

إذا كانت اجاباتك عن هذه الأسئلة بلا هنا يمكن ان نفكر بشكل جدي بطلب المساعدة المهنية من مختص.

أسباب الضعف الجنسي أو ضعف الانتصاب عند الرجل

الأسباب العضوية للإصابة بضعف الانتصاب عند الرجل

  1. أمراض الأوعية الدموية: إن تصلب الشرايين، أمراض القلب، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع مستوي الدهون بالدم، كلها تعتبر من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الضعف الجنسي (ضعف الانتصاب) عند الرجل.
  2. مرض السكري: من المعروف أن داء السكري يمكن أن يؤدي إلى تلف الأعصاب كما انه يسبب ضرراً بالأوعية الدموية المغذية للعضو الذكري (من الممكن أن يصاب رجلين من بين ثلاثة رجال مصابين بالسكري بالضعف الجنسي) وهي نسب عالية.
  3. أمراض الأعصاب: أمراض تأكل الأعصاب سواء كانت ناتجة عن اختلال في جهاز المناعة أو إدمان المشروبات الكحولية كلها تساهم في العجز الجنسي.
  4. اختلال مستوى الهرمونات الذكرية: مثال انخفاض مستوي هرمون الذكورة (التستستيرون) عامل مهم في حدوث العجز الجنسي للرجل.
  5. العمليات الجراحية: جراحات القولون، المستقيم، البروستاتا، أو العلاج الإشعاعي لمنطقة الحوض، يمكن جميعها أن تتلف الأعصاب والأوعية الدموية في الجهاز التناسلي للرجل وبالتالي تئدي للإصابة بصعف الانتصاب (العجز الجنسي).
  6. الإصابات: إصابات الحبل ألشوكي والكسور في منطقة الحوض لها دور كبير في حدوث العجز الجنسي (ضعف الانتصاب).
  7. الأمراض المزمنة: مثل الفشل الكلوي أو الكبد يمكن أن تتسبب في الضعف الجنسي عند الرجل.
  8. الآثار الجانبية للأدوية: هناك العديد من الأدوية مثل مضادات الاكتئاب أو أدوية ارتفاع ضغط الدم أو أدوية القرحة المعدية تؤثر بالسلب على القدرة الجنسية لدي الرجال.

العوامل المتعلقة بالعادات الشخصية الغير صحية المسببة لضعف الانتصاب عند الرجل

  • المشروبات الكحولية: إدمان المشروبات الكحولية يؤثر سلباً على قدرة الشخص على تحقيق الانتصاب ويؤدي مع الوقت إلى العجز الجنسي (ضعف الانتصاب) عند الرجال.
  • نمط الحياة: نمط الحياة الذي تعيشه يمكن ان يكون عامل مساعد للإصابة بالعجز الجنسي أو حتى استمراره مثل (الاكل الغير صحي قله الحركة وعدم ممارسة الرياضة، عدم النوم الكافي …. الخ)
  • التدخين: المدخنين أكثر عرضة من غيرهم للإصابة الضعف الجنسي من غير المدخنين.

الأسباب النفسية الاجتماعية المسببة لضعف الانتصاب او العجز الجنسي عند الرجل

يمكن أن تحدث هذه الأسباب بمفردها أو في وجود أسباب عضوية من الأسباب السابق ذكرها.

  • القلق الزائد والخوف من العلاقة الجنسية: عندما يقلق الرجل بصورة زائدة من عدم قدرته على ممارسة الجنس٬ فان هذا من الممكن أن يصيبه بالضعف الجنسي.
  • الاكتئاب والقلق: المصابين بالضعف الجنسي يتولد لديهم الاكتئاب كما أن المصابين بالاكتئاب يعانون من الضعف الجنسي وهذا ينطبق ايضاً على من يعاني من اضطراب القلق.
  • توتر العلاقة الزوجية: إن توتر العلاقة الزوجية بين الشريكين بشكل عام سواء كان السبب هو العلاقة الحميمة أو أسباب مادية أو عائلية٬ من الممكن أن يكون لها تأثير سلبي على القدرة الجنسية لدى الرجل ويساهم في حدوث ضعف الانتصاب بأشكاله.
  • الضغوط النفسية والعاطفية: الإجهاد والضغط العاطفي وضغوط العمل المتواصلة يمكن أن تؤثر سلباً على الأداء الجنسي للرجال وتساهم في الإصابة بضعف الانتصاب المؤقت (المرحلي) او العجز الجنسي.
  • المفاهيم الخاطئة عن الجنس: وهو سبب مهم، فإن الكثيرين من الذين لا يعلمون شيئاً

عن الجنس؛ يعانون من ضعف جنسي وكذلك الذين يصيبهم الخجل من كل ما يتصل

بموضوع الجنس دون أن يكون لديهم أسباب مرضية.

  • نمط الشخصية: حيث ان نمط الشخصية العصابية والشخصية الخاضعة (وخاصة بعد عمر الأربعين) وكذلك الرجال الذين يجدون صعوبة في فهم مشاعرهم وذواتهم والتعبير عنها يكون هذا عامل مساعد يرفع من خطر الإصابة بالاضطراب.

أعراض العجز الجنسي أو ضعف الانتصاب عند الرجل

تتضمن أعراض العجز الجنسي الرئيسية ما يلي

وجود واحد على الأقل من الاعراض الثلاثة التالية الذكر التي تظهر عند المتعالج في كل حالات النشاط الجنسي أو في معظمها (75% إلى 100%).

  • صعوبة في تحقيق الانتصاب: قد يعاني الرجل من صعوبة في تحقيق الانتصاب حتى في حالة التحفيز الجنسي.
  • صعوبة في الحفاظ على الانتصاب: قد يحدث الانتصاب ولكن لا يستمر لفترة كافية لإكمال النشاط الجنسي.
  • انخفاض ملحوظ في صلابة الانتصاب
  • يجب ان تستمر الاعراض لمدة تزيد عن الستة أشهر وتسبب معاناة وضغط نفسي عند الشخص
  • لا يمكن تفسير أو تبرير حدوث الاضطراب الجنسي بسبب اضطراب نفسي ذي طبيعة غير جنسية أو بسبب ازمة في العلاقة مع الشريكة الجنسية أو ضغوط نفسية معينة أو بسبب تعاطي الشخص للأدوية أو مواد أخرى.

علاج ضعف الانتصاب عند الرجل

تتنوع العلاجات المتاحة لضعف الانتصاب عند الرجل وتشمل

تغير نمط الحياة من اهم العوامل في علاج ضعف الانتصاب

مثل ممارسة الرياضة وفقدان الوزن، وتجنب التدخين وتعاطي الكحول.

الأدوية الفموية لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجل

تعد مثبطات فوسفوديستيراز من النوع 5 (PDE-5) مثل السيلدينافيل (فياجرا) والتادالافيل والفاردينافيل الخيار الأول للعلاج.

العلاجات الموضعية لضعف الانتصاب

مثل الكريمات والتحاميل.

الحقن داخل الكهف لعلاج ضعف الانتصاب

مثل الحقن بمادة البروستاجلاندين.

الجراحة لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجل

مثل زراعة الأطراف الاصطناعية للعضو الذكري أو جراحة تحويل الشرايين القضيبية.

العلاج النفسي المعرفي السلوكي لضعف الانتصاب عند الرجل

 يشمل المشورة النفسية والعلاج السلوكي المعرفي للمساعدة في التعامل مع القضايا النفسية المرتبطة بالعجز الجنسي.

وتأتي اهميه فاعلية المنهج المعرفي السلوكي في العلاج النفسي الجنسي لاضطرابات الانتصاب من كون معظم الذين يشتكون من اعراض هذا الاضطراب يصاحبهم القلق والمخاوف من عدم قدرتهم على القيام بالفعل الجنسي بما يرضيهم ويرضى الشريكة الجنسية بالدرجة الأولى.

 وهو الامر الذي يترك بصماته الواضحة على المزاج وتقدير الذات وكذلك التهرب من حالات من حالات التقارب الجنسي والمحاولات التي تقوم بها الشركة الجنسية.

 كما انهم يعاملون اضطراباتهم على انها لا رجعة فيها ولا يمكن علاجها وهما يجعلهم مليئين بالأفكار السلبية عن أنفسهم وغالب ما تكون مصحوبة بالعديد من القناعات والافكار النمطية المشوهة.

حيث يعمل العلاج المعرفي السلوكي لاضطراب صعف الانتصاب او العجز الجنسي على تصحيح الافكار المشوهة واعادة الهيكلية المعرفية واخطاء التفكير وصحيح السلوكيات السلبية والعمل على تخفيف القلق والتوتر المصاحب للاضطراب وبالتالي تحسن الاداء الجنسي.

العلاج السلوكي الجنسي لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجل

هناك العديد من الأساليب التي تزيل القلق والضغط النفسي أثناء ممارسة الجنس، وتزيد من الإثارة الجنسية مما يمكنك من التركيز على الاستمتاع بهذه العلاقة الحميمة.

الحديث حول الجنس هو أمر بالغ الحساسية لمعظم الأطراف المعنية به ومن المطلوب أن تتمكن من مناقشة مشكلتك مع طبيبك والاخصائي النفسي وزوجتك، وأن تشعر بالراحة خلال هذه المناقشة حتى تكون موضوعية ومفيدة. حيث أنه غالباً ما يتجنب الزوجان مناقشة الصعوبات الجنسية نتيجة إحساسهم بالحرج أو الخجل وينتج هذا الإحساس من الخوف من جرح مشاعر الطرف الأخر، أو من وجود مفاهيم خاطئة عن الجنس عموماً.

العلاج الهرموني لضعف الانتصاب عند الرجل

هناك بعض الحالات تستلزم هذا النوع من العلاج كحالات نقصان هرمون الذكورة أو زيادة هرمون البرولاكتين.

الحقن الموضعي بالعضو الذكري لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجل

يتم حقن دواء من شأنه أن يزيد من تدفق الدم إلي العضو الذكري موضع الحقن يكون جانب العضو الذكري، ويتم ذلك قبل موعد الممارسة الجنسية بفترة قصيرة.

أجهزة التفريغ الهوائي لعلاج ضعف الانتصاب

تستخدم لخلق انتصاب من خلال زيادة تدفق الدم إلى القضيب.

زراعة أجهزة تعويضية بالعضو الذكري لعلاج ضعف الانتصاب

يتم اللجوء لهذا الحل في حالة فشل باقي الخيارات العلاجية السابق ذكرها وتعتبر أكثر العلاجات ارضاء للمرضي بنسبة تفوق ٥٩٪.

العلاجات البديلة لضعف الانتصاب عند الرجل

بعض العلاجات البديلة مثل الأعشاب والعلاجات الصينية قد تكون مفيدة لبعض الأشخاص، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها لضمان السلامة والفعالية.

توصيات للوقاية من الإصابة بالعجز الجنسي أو ضعف الانتصاب عند الرجل

  • – ممارسة قدر معين من التمارين الرياضية بشكل منتظم.
  • – إتباع نظام غذائي صحي للتخلص من الدهون والوزن الزائد بالجسم.
  • – الابتعاد عن التدخين والكحوليات.
  • – التأقلم والتكيف مع ضغوط الحياة والتخلص من الإرهاق.
  • – اخذ القسط الكافي من النوم والراحة.

خاتمة

العجز الجنسي أو ضعف الانتصاب عند الرجال هو حالة شائعة تؤثر على نوعية الحياة لدى الرجال في جميع الأعمار يمكن أن تكون لها أسباب متعددة بما في ذلك الأسباب العضوية والنفسية. من المهم التحدث مع مقدم الرعاية الصحية لتحديد السبب الأساسي واختيار العلاج المناسب.

قد يتطلب العلاج تعديلات في نمط الحياة، استخدام الأدوية، أو العلاجات الموضعية والجراحية، وقد يكون العلاج النفسي ضرورياً وكافياً في كثير من الحالات.

من خلال النهج الشامل والمناسب، يمكن للرجال تحقيق تحسن كبير في وظائفهم الجنسية وجودة حياتهم العامة.

المراجع

  1. عويل بسام,2018, علم النفس الجنسي العيادي، ط1, مكتبة نون، غازي عينتاب
  2. الكردي حنان، هزازي باسمة ,2022, دليل عملي تفصيلي لممارسة العلاج النفسي المعرفي السلوكي لعلاج الاضطرابات النفسية، ط2 , قلاع العلم للطباعة، الرياض
  3. بارلوديفيد ه ,2002, مرجع اكلينيكي في الاضطرابات النفسية دليل علاجي تفصيلي، (فرج صفوت واخرون)، ط1 , مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
  4. بروشور مع اعداد مجموعة فقيه الطبية (الضعف الجنسي)
  5. بروشور بعنوان ضعف الانتصاب استعلم بسهولة، من اعداد Ratgeber Erektionsstörungen.
  6. موقف الفقه الإسلامي من تناول المنشطات الجنسية، العازمي صلاح، مجلة الدراسات العربية، كلية دار العلوم، جامعة المنيا.
Scroll to Top